البوليستر هو صنف من أصناف المواد التي تنتج من تفاعل الأحماض مع الكحول وتتضافر اثناء هذا التفاعل جزيئين أو أكبر لتشكيل الجزئ الكبير وعملية تشكيل البوليستر هي عملية تلقب البلمرة ويدخل البوليستر اليوم في الكثير من الصناعات نظرا للميزات العدة التي تقع به.

استعمالات مادة البوليستر

يتعدد الفوائد المهمة في مادة البوليستر مما يجعلها من المواد الرئيسية في العديد من الصناعات اليوم، وعلى سطح العموم فإن أكبر استعمالات مادة البوليستر في الثياب حين أنه يستمتع بالشدة الضاربة والمتانة ومن وسط أظهر الساحات التي تخلل بها مادة البوليستر ما ياتي.

استخدامات البوليستر الشفاف

1- العربات حين تخلل اليوم هذه المادة في صناعة العديد من مزق غيار العربات والمقابض الخاصة بأبواب العربة كما يستعمل أيضا في صناعة كراسي الأولاد الخاصة بالسيارات.

2- صناعة المادة العازلة حين أنه يمتاز بخفة وزنه لذا يدخل في صناعة المواد العازلة والتي من بينها مواد عزل الحوائط والثلاجات والأسقف كما أن العزل عبر هذه المادة له العديد من المميزات من أرفعها مقام جهاد الماء والأضرار التي تنتج عنها.

3- صناعة الإلكترونيات حين أن هذه المادة تخلل  في صناعة العديد من الإلكترونيات والتي من بينها الألات التلفزيون والحاسوب وجميع ما يرتبط بصناعة التقنية الجديدة.

4- تخزين الغذاء كما أن هذه المادة تخلل في صناعة معدات تغليف الأطعمة وهي مواد فعالة بشكل كبير وأكبر أمانا عن المواد الأخري أو الأدوات التي تستعمل في تغليف الأطعمة.

5- التغليف والتعبئة كما أن البوليستر من المواد التي تخلل في صناعة العديد من الأدوات التي تستعمل في تغليف الأغراض من بينها أطباق تخزين البيض والصواني الخاصة بجميع من اللحوم والدواجن والعديد من الأغراض الأخرى.

6- أدوات الطب حين أن هذه المادة من المادة اليسيرة بشكل كبير من حين التعقيم لذا تخلل في صناعة العديد من الادوات الطبية والتي من بينها أنابيب الأختبار والأجهزة الطبية والعديد من الأغراض التي تستعمل في هذا التخصص.

أصناف البوليستر

حدث تبويب مادة البوليستر إلى نوعين أساسيين وهنا البوليستر المشبع والغير مشبع.
1- البوليستر المشبع ويتشكل هذا الصنف من السوائل الجزئية ضعيفة الوزن التي ينفذ استعمالها كملدنات أو على هيئة مفاعلات في تصميم إيثان البوليمرات وفي السائد تصبح المواد الرئيسية للبوليستر المشبع هي الغليكول والحمض اللامائي.

2- البوليستر الغير مشبع وذلك الصنف من البوليستر يتشكل على نحو رئيسي من الراتنجات المترتبة عن التصلد الحراري الألكيلية والتي تمتاز هنا بعدم تشبع الفينيل وتجدر الدلالة إلى أن هذا الصنف من البوليستر يدخل في صناعة البلاستيك المقوى على سطح الخصوص، كما يدخل في العديد من الصناعات نظرا لكونه اقتصادي جدا عن الصنف الأول.

مميزات ألياف البوليستر

تمتاز الألياف التي تصنع من البوليستر بالكثير من المميزات والتي من بينها ما ياتي:
1- ألياف البوليستر تتمتع بمتانة وشدة مرموقة.
2- يمتاز أيضا بقدرته المرتفعة في التحمل وهو يحاهد الكثير من المواد الكيميائية.
3- كما يعد من المواد التي لها خاصية نفر الماء لذا فإن ألياف البوليستر مانع جيد للماء.
4- سلس جدا ماإذا أن قدكانت جافة أو رطبة.
5- الأقمشة المصنوعة من ألياف البوليستر جهاد للعديد من الاسباب من بينها العفن والتجاعيد والتآكل.